نصائح السيرة الذاتية

كيف تكتب سيرة ذاتية إذا كنت حديث التخرج؟

كيف تكتب سيرة ذاتية إذا كنت حديث التخرج ؟

إذا كنت مُتخرج حديثاً , فقد يدور في ذهنك إنه لا يمكنك كتابة سيرة ذاتية لأنك لا تمتلك خبرة في العمل , ولكن هذا اعتقاد خاطئ وسوف نشرح لك كيف تكتب سيرتك الذاتية إذا كنت مُتخرج حديثاً.

أولاً: معلوماتك الشخصية

يجب أن تبدأ دائماً سيرتك الذاتية بكتابة بياناتك الشخصية والاتصال بك ويجب أن يحتوي هذا القسم على الاسم, رقم هاتفك وبريدك الالكتروني.

ثانياً: نبذة مختصرة عنك

هذا القسم واحد من أهم الأقسام في السيرة الذاتية.. فهو يوفر الوقت على صاحب العمل عند قراءة السير الذاتية , لأنها تتحدث عنك بطريقة موجزة ومختصرة وتعطي لصاحب العمل انطباع سريع عنك, ابدأ دائما بتخصصك والجامعة ثم تحدث عن مهاراتك وإنجازاتك بشكل مختصر، يمكنك الإشارة إلى اهتماماتك إذا كانت لها علاقة بتخصصك أو إذا كنت تعتقد أنها مهمة مهنيا مثل عضوية الأندية العلمية والخطابية والأنشطة الجامعية وغيرها.

ثالثاً: مؤهلك العلمي والدورات التدريبية

اذكر تخصصك في الكلية والجامعة التي تخرجت منها ونبذة عنها وعن الكلية وأهتم بالمعلومات التي ترفع من قدر الجامعة مثل ترتبيها الدولي أو إذا كان أحداً من المشاهير قد تخرج منها .

رابعاً: الخبرات التي لديك

قد تعتقد أنه لا يوجد لديك خبرات ولكن هذا غير صحيح، لديك خبرات مناسبة لكن ليست مهنية وقد يكون لديك خبرات مهنية أيضاً إذا كنت سبق لك التطبيق Internship مع إحدى الجهات. الخبرات التي نحن نتحدث عنها هي مشاركاتك ونشاطاتك الجامعية على سبيل المثال، أيضا قد يكون لديك خبرات خارج نطاق الجامعة من خلال أصدقائك وأفراد عائلتك، فمثلاً لو كنت تدرس في تخصص له علاقة بإدارة الشبكات، ألم يسبق لك أن ساعدت أصدقائك وعائلتك في حل مشاكل الاتصال لديهم ؟ إذا كان تخصصك في مجال الإعلام أو التصميم، ألم يسبق لك المشاركة في عمل تطوعي أو مناسبة عامة استفدت منها ومن دراستك وتخصصك، ألم تكتب مقالات في صحف أو مواقع متخصصة كموقع GetFreeCv.com على سبيل المثال؟

كذلك العديد من التخصصات الجامعية تقدم فرصة التدريب والتطبيق الجامعي مع الشركات فلا تنسى الإشارة إلى ذلك. وأخيراً لا تنسى الإشارة إلى مشاركاتك في الأنشطة والأندية الجامعية مثل الخطابة أو التمثيل أو حتى الكشافة فكل هذه الأمور وغيرها تدل على امتلاكك لمهارات وقدرات مهمة تتحدث عن نفسها.

خامساً: المهارات والكفاءات

اذكر المهارات التي اكتسبتها من حياتك في الجامعة أو الأنشطة التي اشتركت فيها, ولا تبالغ في ذكر مهاراتك, بل اذكرها بشكل مختصر فقد يفيدك هذا في مجال العمل.

    • إليك بعض النصائح السريعة التي قد تفيدك:
    • حاول أن لا تزيد عدد صفحات السيرة الذاتية عن صفحتين.
    • لا تكثر من تزين السيرة الذاتية.
    • اختصر في شرحك.
    • راجع سيرتك الذاتية عند الانتهاء منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق