نصائح السيرة الذاتية

العبارات الطنانة التي يجب الابتعاد عنها من أجل تحسين السيرة الذاتية

تحسين السيرة الذاتية ، عندما تُفكر في كتابتها، ستأكل الوقت كله لإظهارها بأفضل صورة، لأنك تعلم أن هذه الورقة سوف تمثلك. وعند الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية، سوف لن تتوانى لدقائق لكي ترسلها لمئات الشركات كي تحظى بوظيفة العمر. 

لقد تحدثنا في مقالة سابقة عن أسوأ نصائح للسيرة الذاتية ، ونقول دائمًا بأنّ الشخص الذي يرى المساوئ يستطيع تجنبها، لهذا نحنُ هنا نريد لفت انتبهاكم حول أشهر سيئة يقع بها الشخص المتبدئ في كتابة السيرة الذاتية، والهدف هو تحسين السيرة الذاتية وجعلها أكثر احترافية.

لكن لا تستعجل كثيراً، هُناك بعض الكلمات يجب التخلص منها والتأكد من أنك ابتعدت عنها، مثل leadership skills، team player، أتعلمون لماذا؟ لأنها غامضة، تجعل من شخصيتك مختلفة تماماً عمّا هو حقيقي، تجعلك شخص آخر وليس أنت. أرباب العمل لا يلقون بالاً لمثل تلك الكلمات الرنّانة الطنانة، فأنت لا زلت مجهول، والمقابلة هي الميدان.

لنكن واقعيين قليلاً، هذه الكلمات تأخذ من مساحة من السيرة الذاتية بما هو غير مفيد، حيث يمكنك أن تستغلها بشيء أقوى وأنفع، في الوقت الذي تسرد به كلمات لا تشبع ولا تغني من جوع، تكون قد تغافلت عن إنجازات أنت حققتها بنفسك، قمت ذات يوم بعمل رائع قام بزيادة الإنتاجية بشكل ملحوظ، أذكر هذا في السيرة الذاتية فأرباب العمل يتطلعون لمن يثبت نفسه في الميدان وليس في سرد الكلمات ببرنامج مايكروسوفت وورد. حيث أن هذه الكليشيهات (الصور النمطية المبتذلة) فقدت بريقها منذ زمن، وأكل هذا الزمن عليها وشرب! ارباب العمل يبحثون عن ما هو مفيد لمنشئاتهم، هم يعملون من أجل المال لا من أجلك أنت. حقيقة مرّة، أليست كذلك؟

ولنمشي على قاعدة عامة في هذه الحياة، زد من البهارات لتُفسد الطبخة. إن أفضل وسيلة لتصبح بارزاً من بين المُرشحين هي أن تشرح لهم الإنجازات الخاصة بك بدلاً من نفث تلك الإنجازات لتحل محلها تلك الكلمات المبتذلة.
قبل نشر سيرتك الذاتية، تأكد أنك قمت بتحميل هذا الملف لرؤية العبارات او الكلمات الطنّانة، وفي حال وجدت أي منها في سيرتك الذاتية، قم بالتخلص منها أو استبدالها بعبارات أكثر واقعيّة من أجل تحسين السيرة الذاتية الخاصّة بك، فهي تمثلك أنت ولا تمثل غيرك، تكون ذا طابع انجازي لا كلامي، أثبت لهم أنك فعلاً ذو خبرة تواصلية فعّالة، اضرب لهم تلك الأمثلة التي تجعلهم يحبونك، ولا ينسونك! أصنع سيرة ذاتية احترافية بهذا الأسلوب.

لتحميل الملف بصيغة pdf، الرجاء الضغط على الأيقونة أدناه:

Download6680 downloads

بعض الحقوق تُنسب لكارين بيرنز

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق