نصائح السيرة الذاتية

شرح مكونات السيرة الذاتية بالتفصيل

التركيبة الأساسية لإنشاء سيرة ذاتية جيدة والتي تطرقنا لها في الموضوع السابق  ” مكونات السيرة الذاتية الأساسية “، سوف نقوم بشرحها الآن بالتفصيل

المعلومات الشخصية الأساسية: 

  • الإسم الكامل
  • تاريخ الميلاد ومحله
  • الحالة الزواجية / الإجتماعيّة
  • جنسيتك الحاليّة
  • العنوان الكامل – ويشمل المدينة والمنطقة.
  • رقم الهاتف الثابت والمتحرك – ضع أرقام ويستحسن وضعها مع فتح الخط الكامل، مثال 00971501234567
  • البريد الإلكتروني – يجب أن يكون رسمي، تذكروا ما قلناه لكم في الصفحة الرئيسية، هُناك من رُفض بسبب الإيميل!

الهدف الوظيفي: 

إن أهميّة هذا العنصر تكمن أنه في بداية السيرة الذاتية، و لهذا نرجو التركيز عليه لأن الهدف الوظيفي سوف يساعد أرباب العمل على فهم طموحك مع الوظيفة الشاغرة. أكتب بإختصار عن هدفك الذي جعلك تتقدم لهذه الوظيفة و طموحاتك على المستوى الشخصي الوظيفي.

التعليم والمؤهلات الدراسية:

أذكر مؤهلاتك العلمية بشكل تنازلي من الأحدث إلى الأقدم، وليس العكس. قدم هذه البيانات بشكل مفصل بأن تكتب اسم الجامعة والكلية التي تخرجت منها، والدرجة الممنوحة لك. لا تقم بذكر شهادتك الثانوية إذا كنت جامعياً وأكثر.

 خبراتك المهنية

اذكر الخبرات المهنية التي تمتلكها في السيرة الذاتية بشكل تنازلي من الأحدث إلى الأقدم وليس العكس. تستطيع كتابة جميع الخبرات ولا نفرق هنا بين الخبرات من وظيفة رسمية او الخبرات من وظيفة تطوعية. اكتب اسم الشركة وعنوانها، اكتب اسم الموقع الوظيفي الذي عملت به – الفترة – المهام بشكل مختصر – لا تذكر أي شيء غير ذلك ولا تقم بمدح عملك أو ذم الشركة او كتابة معلومات أخرى مثل الراتب وما شابه!

 المهارات

أذكر في هذا القسم المهارات الشخصية التي تتمتع بها أثناء آداء العمل، على سبيل المثال لا الحصر: مهاراتك اللغوية، القيادة، العمل بروح الجماعة، الثقة بالنفس، تحمل ضغوط العمل، مهارات التفاوض أو النقاش وإلخ… المهم لا تكذب! سوف تُختبر.

الهوايات الشخصية

اذكر الهوايات المفضلة لديك، واكتب هنا بشكل صادق. إن الهوايات سوف تعكس صورة إيجابية عنك وخصوصاً لو كانت تتعلق بالعمل ولو بشكل غير مباشر. على سبيل المثال، هناك وظيفة معروضة _قارئ عدّاد_ وتحتاج هذه الوظيفة إلى نزول ميداني بشكل يومي، سوف تؤثر هواياتك الرياضية مثل المشي او الركض في سيرتك الذاتية لانك سوف تعمل بوظيفة تحتاج إلى لياقة نوعاً ما!

الجوائز التقديرية

هل حصلت على جائزة قيمة سواءاً في مجال عملك أو دراستك؟ من مؤسسات أو منظمات عالمية؟ على سبيل المثال جائزة أبوظبي تعتبر جائزة قيمة جداً يستحقها كل من يشارك في مجتمع إمارة أبوظبي بشكل فعّال. تستطيع أن تكرّم نفسك في هذا القسم !

الأعمال التطوعية

قسم غير أساسي تستطيع وضع فيه كل ما يخص الاعمال والنشاطات الخيرية غير الربحية / التطوعية

المرجع/المعرفون

ضع من تثق بأنهم على دراية بك، بعملك، بمهاراتك، بقدراتك. ضع مدراءك السابقين في العمل، زملاء، أرقام هواتفهم، البريد الإلكتروني ، موقعهم الوظيفي وأسم الشركة والعنوان. استأذنهم أو أكتب ( عند الطلب ).

 

ملاحظات هامة

كل المعلومات الواردة أعلاه والملونة باللون الأحمر هي عبارة عن مكونات السيرة الذاتية الأساسية ويجب الإلتزام بها، ما عدا ذلك فإنه إختياري.
يجب الإلتزام بقدر الإمكان بالترتيب الموضوع أعلاه ولا مانع من بعض التغييرات الطفيفة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق