نصائح السيرة الذاتية

كيف تكون سيرتك الذاتية ناجحة؟

كيف تكون سيرتك الذاتية ناجحة ؟

السيرة الذاتية الناجحة هي مركبك في بحر الفرص …فسيرتك الذاتية  تحتاج إلى كثير من العمل المثابر والالتزام مع النفس و مع من يعرِض فُرَص العمل … فيجِب التحلِّي بالذكاء و النباهة و سرعة البديهة … السيرة الذَّاتية هي الجانب المِهني في حياتك و كلمات تصِف خبراتك و مهاراتك و مُؤهلاتك التي تسمح لك بِالفوز بالمنصِب .. فهِي مُلخَّص كل ذلِك التي تضمن لك الأولوية في العمل و الحصول على الوظيفة بأسرعِ وقت… فصاحِب العَمل ليس مُغفَّلاً .. فكما استطاع بِناء عمل يجذِب انتباهك فهُو يعلَم جيِّداً ما الذي يبحثُ عنه في طالِب العمل و لن يتوه عن ذلِك، فقد قام مُسبقًا بِتحديد الصِّفات الخبرات و المهارات التي يودُّ لو يجِدُها في ترشيح أحدهم إلى العمل. في مقال اليوم من موقعكم GetFreeCV سوف نسلط الضوء على موضوع السِّيرة الذَّاتية بِشكل عام ومجموعة ما هُو صواب و ما هُو خطأ عند كتابة السِّيرة الذاتية… حسناً ! يبدو أن كِتابة السيرة الذاتية ليست بتِلك السهولة و خاصَّة أنك لن تكون الوحيد المُتقدِّم للوظيفة.. فالمنافسة قويّة .. في هذا المقال سوف نتعرَّف على نِقاط مُهِمة وجب على كاتب السيرة الذاتية عدم إهمالِها و نذكُرها في عناصر…

 – أوَّلاً :  أهم شيء يجِب مُراعاتُه أثناء كتابة السِّيرة الذاتية خاصَّتك هُو الحرص على أنَّك تفهَم احتياجات صاحِب العمل قبل أن تتقدَّم لطلبِ العمل … الذي رُبَّما  يبحَثُ عن قِلَّة من الأشخاص وسط مجموعة كبيرة من طالبي العمل الذين قد يفعلون أي شيء لِنيل المنصِب … احرص على معرِفتِك الجيِّدة بمجال العمل المطلوب فلا تكذِب على نفسِك و تكذِب على غيرِك ، فإذا لم تكُن على دِراية كامِلة بالعمل المُقترح لا تتكبَّد عناء طلب العمل  و توجَّه فقط إلى العمل الذي تُزاوِله بِكلِّ نشاط و حيويَّة والذي تفهمُه و تستوعِبه أكثر من غيرِه .. العمل الذي يُعبِّر عن مجالك و التي تخدِمُ وثائقك و شهادات النجاح و علاماتك التي تُقدِّمها مع سيرتك الذاتية .. فذلِك مُهم جدًّا لتحظى بِعملٍ يُريحُك على المدى الطويل.

 ثانياً : الابتعاد عن العِبارات المُبهمة و الغامِضة التي تترُك في ذِهن صاحِب العمل تساؤُلات أكثر مِنها إجابات … و أثر ذلِك قد تُغلِق الأبواب بدلا من أن تفتحها لك … فبدَلا مِن ذلِك احرص على  أن تكون دقيقًا و محدِّدًا لِكي تُشعِر صاحب العمل بِأنك تدري جيِّدًا ما تُريدُه و دائما ما يكون الحزم بهذه الأمور  جيِّدا لأنَّه يُعطي انطباعا بالثِّقة الكبيرة العفويَّة بالنفس و يوحي بأنك أحد العباقِرة بِمجالِك وكأنك تقول بسيرَتِك الذَّاتية ( أنا الوحيد المُناسِب لِهذا المنصِب )   .. و ابتعد عن التكلُّم بعمومية فذلِك قد يجعل رئيسك المُستقبَلي مُرتبِك و مُشتَّت الذِّهن فلا تلبَثُ أن يصرِف النظر عنك و عن سيرتك الذاتية  ليشغل تركيزه مع طالِب المنصِب التَّالي .

 – ثالثًا -:تحرِّي الصِّدق و الدِّقة و لا تدَّعِي ما ليس فيك و لا تُبالِغ في السِّيرة الذَّاتية خاصتُك لتجنُّب الإحراج.. فالكذِب يُعتبر أسوأ ما يُمكِن أن تُقدِّمه لنفسِك أثناء مُقابلة عمل أو السِّيرة الذاتيَّة..فإذا ما شعر صاحبُ العمل بقليل مِن المُبالغة شعر أنَّك لست كِفاية بالنسبة له ولا جديرًا بِهذا العمل، إن أيضاً  بالغت بِوصفِك لِنفسِك في حين لو تكلَّمت بِوُضوح و بِتواضُع ذاكِراً كلَّ علاماتك و خبراتك و مؤهلاتك دون ذكر سبب طردك من الشركة التي كنت تعمل أو أي شيء مِثل ذلِك …

 – رابِعًا: تناسُق السِّيرة الذاتية أمر لابدَّ منه حيث أن ذلِك يُعطي انطباعا بالنِّظام و الجديَّة لِترك انطباعا جيِّدا لدى صاحب العمل … و أيضًا لسُهولة قِراءتِها.

 خامسًا -:ابتعد عن الصِّياغات المُعتادة ” العمل بشرِكة كبيرة و أساهِم بخبراتي و … ” النمط العادي من السير الذاتية وأجعلها مُثيرة للاهتمام أكثر و مفعمة بالثقة  .. و من الأحسن أن تكون ” خبراتي التي أضعها بين يديكم .. هي ما تحتاجها الشركة …” فلا يجب أن تبدو مهزُوزاً أو أو ضعيفًا .

 – سادِسا:- دائماً استعن بآراء خبراء و عالمين في هذا المجال أو حتى أصدقاء أو أقرباء … فذلك مهم بلا شك أخذ رأي غير رأيك … وأيضا الحِرص على تطوير و تحديث سيرتك الذاتية لتطويرها و تحسينها باستمرار بين حين و آخر.

 سابعا -:لا تكتفي بذكر الإنجازات الموثقة؛ فلك أن تتكلم أيضاً عن مهاراتك الحسية و التفاوضية العالية و براعتك في حل المشاكل و اتِّخاذ القرارات بحكمة … فما يُسمى بروح العمل  أهم من العمل في حدِّ ذاته حيث أن صاحب العمل يُفضِّل العامل الذي يستطيعُ العمل تحت ظروف صعبة بنفس الكفاءة و السرعة و هدوء النفس و الدهاء  و موهبة حل المشاكل في أحلك الأوقات كما لا تنسى أن تُشير إلى فن العمل الجماعي الذي تُجيدُه في أسطر مُختصرة و مُتواضِعة دون أن تُشعِر أحدا أنَّك مغرور.

وفي نهاية المقال، نتمنى لكم التوفيق في حياتكم المهنيّة، وتقبلوا تحيات فريق عمل موقع “أريد سيرة ذاتية جاهزة ومجانًا“.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق