نصائح السيرة الذاتية

أهمية السيرة الذاتية الجيدة

السيرة الذاتية هي جواز السفر الذي سوف يدخلك إلى المقابلة الأولى مع أرباب العمل، لذا يجب عليك التحضير لإعدادها وبذل الطاقة القصوى لإنهائها بالشكل المطلوب، لا تنس أن الفشل في التحضير يعني التحضير للفشل.

يقول جيري بيل أحد كبار العلماء:

أن السيرة الذاتية الجيّدة وحدها لن تأتي لك بالعمل، بل دعنا نقول أن السيرة الذاتية ستساعدك على عدم خسارة فرصة العمل!

لتدرك أهمية السيرة الذاتية الجيّدة، قارن عدد الوظائف المُتاحة في السوق بعدد المتقدمين لها، أو بالأحرى عدد العاطلين عن العمل، ستجد أن الفرص أمامنا تتضاءل، وبالمقابل تصبح عملية “فلترة” السيفيهات (السير الذاتية) أكثر تعقيداً، لهذا كيف تظن أنه من الممكن تتخطي هذا الكم الهائل من الفلاتر والفرز عند اختيار المُرشحين؟ لذا يجب أن تملك سيرة ذاتية جيدة على الأٌقل.

أنا أعلم أن هناك الكثير من اليائسين والبؤساء، حتى وهم يقرأون الآن، يائسين تماماً! لقد حاولوا مراراً وتكراراً وقطعت ملايين الأشجار من أجل صناعة الأوراق لكتابة سيرهم الذاتيّة ولم يعثروا على تلك الوظيفة التي تعيد لهم نقود الطباعة والحبر الذي أُسْتُنزف. الخطأ والفشل قد يكون خطوة للخلف إذا رافقه اليأس، لكنه ينبغي أن يكون خطوة للأمام مع التمسك بالأمل وتكرار المحاولة وإتباع الأساليب والطرق الصحيحة عند التحضير وكتابة السيرة الذاتية، فإذا تصورنا أن تطبيق خطّة ما له عشر احتمالات، فإن هذا الفشل يجعل الاحتمالات تسعة، وهذا يعني أنك تقترب الآن من تحقيق الهدف خطوة من عشرة! فقط كل ما تريده هو التوكل على الله وتصحيح اعتقاداتك الخاطئة عن السيرة الذاتية والتي ورثها البعض من البعض. فعلى سبيل المثال راشد، والذي نشر تجربته في الصفحة الرئيسية لموقع GetFreeCV.com، أرتكب خطأ عند كتابته السيرة الذاتية، فقد نسخها من صديق له وعبث بها قليلاً وطبعها ثم تقدم بها؟ ما كان مصيره إلا الفشل. وهُناك من يعتقد أن كلما كثرت صفحات السيرة الذاتية زادت هيبتك و رُفعت مكانتك!  وهُنا نرجع ونؤكد أهمية التحضير بالإضافة إلى الأمانة والصدق.لا يستوي من أخلص النيّة في كتابته لسيرته الذاتية سعياً منه إلى وصول سيرته الذاتية لمرحلة الكمال (والكمال لله) والقاعد عن فعل أيّ شيء سوى مهارته من قص ولصق.

إذاً، نعود ونؤكد أن السيرة الذاتية الجيّدة ستزيد نسبة نجاح الفرصة الُمتاحة لمقابلة أرباب العمل……… باختصار!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق