نصائح السيرة الذاتية

الفرق بين الخطاب التمهيدي والسيرة الذاتية.. وما هي أهدافها؟

الخطاب التمهيدي:هو أفضل وسيلة تمكنك من إقناع صاحب العمل أنك أفضل من يتقدم لهذه الوظيفة بالذات.

ولا يمكنك أن ترسل سيرة ذاتية بدون خطاب تمهيدي وأريدك أن تعلم أن الخطاب التمهيدي له وظيفة مختلفة عن السيرة الذاتية فالسيرة الذاتية تُعرف بها نفسك وتعرف بها خبراتك ومهاراتك، أما الخطاب التمهيدي فهو يُظهر لصاحب العمل ما يمكنك أن تقوم به.

وبعد أن تعرفنا عن الخطاب التمهيدي والآن نأتي إلى أهدافه.

الهدف الأول: وهو أظهار وتفسير رغبتك في الحصول على العمل في هذه الوظيفة.

يجب أن يتضمن في أول الخطاب فقرة تُلفت نظر المسئول عن التوظيف,ثم بعد ذلك تقوم بشرح وتوضيح  لماذا قمت بإرسال سيرتك الذاتية للشركة وما هي رغبتك في الحصول على هذا العمل وما هو سبب اهتمامك بالشركة وتقوم بتوضيح ما إذا كنت تعمل في وظيفة سابقا لها نفس مهارات واهتمامات هذه الشركة.

 الهدف الثاني: وهو إقناع صاحب العمل أنك أفضل شخص يمكن أن تقوم بهذا العمل.

 في الجزء الثاني من الخطاب عليك أن توضح المهارات التي تمتلكها والتي يحتاجها صاحب الوظيفة بصفة خاصة,

ليس من الضروري أن تكتب الكثير من التفاصيل، ولا تكتب كيف ستستفيد أنت من وظيفتك ومن الأفضل أن تكتب مهاراتك ومواهبك وخبراتك التي ستفيد بها الشركة.

والآن سنعرض لك أهم النصائح في كتابة الخطاب التمهيدي:

نصائح لكتابة سيرة ذاتية

أن طريقة كتابة الخطاب التمهيدي نقطة مهمة جداً فلا تستهين بها لأنها توازي نفس أهمية الرسالة التي تود إرسالها, حيث أن أسلوب الكتابة وطريقته وشكله تدل على قدرتك المهنية.

1- حاول على قدر الإمكان أن تُحدّث في خطابك صاحب العمل ولا تقل “السيد الموقر” أو “السيدة الفاضلة” أو أي شيء من هذا القبيل

2- كن طبيعياً في كتابة عبارات الخطاب التمهيدي.

أن تكن طبيعيا في كتابة الخطاب أي أن تعتمد على الكلمات البسيطة. الغير معقدة بشكل مباشر.

 3- أن يكون خطابك التمهيدي مثيرا للاهتمام بشكل يجعل القارئ أن يلقى نظرة مرة أخرى على سيرتك الذاتية، وحاول أن تجعل مواصفات سيرتك الذاتية فريدة من نوعها

4-الثقة في النفس ولكن بدون مبالغة

أن تثق في نفسك,ولا تكن سلبيا أو إيجابيا بشكل كبير يزيد عن الحد, أذكر أن لديك المؤهلات المطلوبة لهذا العمل ولكن لا تطالب بها, ويجب عليك أن تذكر سببًا لتقدمك للعمل بهذه الشركة ,لا تقول أنك تعلم الكثير عن الشركة وأنت لا تعلم إلا القليل،أي أن تثق في نفسك لكن بدون مبالغة.

5- أبرز الكفاءات والمهارات التي تتميز بها

لا تكتب الكثير من التفاصيل الغير ضرورية, بل تأكد أن كل جملة تكتبها تؤثر بقوة في معناها على القارئ ووضح أيضا كم أنت مهتم بالشركة وما هي الإفادة التي ستقدمها لهذه الشركة.

6- قم بطباعة خطابك

قم بطباعة الخطاب لعلك تستعمله في التقدم لشركة أخرى ولكن حاذر من أخطار الطباعة وأستخدم برامج معالجة الكلمات وتأكد أنك قمت بالتعديل على معظم الجمل الخاصة لتناسب أي شركة أخرى تقوم بالتقدم إليها, وأيضا قم بقراءة الخطاب عدة مرات بدقة قبل إرساله لأي شركة آو مؤسسة.

7-أن توفر جميع الطرق التي تمكن الشركة من الوصول إليك.

8-الأخطاء الإملائية.

 يجب عليك أن لا تخطئ في هذه المسائل واحرص دائما على اختيار الألفاظ الصحيحة فالأخطاء المطبعية والنحوية تعطى فكرة سيئة عن قدراتك في العمل.

9- أخذ نسخة من أي خطاب تقوم بكتابته لاستخدامه مستقبلا إذا لزم الأمر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق