نصائح السيرة الذاتية

5 نصائح لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

عندما يتعلق الأمر بالتقدم لوظيفة جديدة, سيرتك الذاتية يمكن أن تكون تذكرة مرورك وتأمين مقابلة – ولكن كيف لك أن تتأكد من أن سيرتك الذاتية تم وضعها ضمن من سيتم مقابلتهم بدلاً من إلقائها مباشرةً في سلة القمامة؟

تجميع سيرة ذاتية ناجحة سهل بمجرد أن تعرف كيفية فعل ذلك. فهي مسألة تجميع كل مهاراتك وخبراتك وإلحاقها في الوظيفة التي تتقدم إليها. ولكن ماذا إذا كنت لا تفي بالمعايير الصحيحة؟ حسناً, لقد جمعت النصائح التالية لمساعدتك على البدء في إنشاء سيرة ذاتية ناجحة وتأمين وظيفتك.

  • كتابة الأساسيات بطريقة صحيحة
  • كتابة الأساسيات بطريقة صحيحة :
  • ليس هناك طريقة صحيحة أو خاطئة لكتابة السيرة الذاتية ولكن هناك بعض الأقسام الشائعة يجب عليك تغطيتها. وتشمل: المعلومات الشخصية والاتصال, التعليم والمؤهلات, تاريخك في العمل أو الخبرة, المهارات ذات الصلة لهذا المنصب, اهتماماتك, إنجازاتك أو هوياتك, وبعض المراجع.
  • طريقة العرض:

السيرة الذاتية الناجحة دائماً تقدم واضحة ودقيقة, ومطبوعة على ورقة بيضاء ونظيفة. هامش التخطيط يجب دائماً أن يكون نظيف ومنظم بشكل جيد والسير الذاتية لا ينبغي أبداً أن تُكوم أو تُطوى , لذلك استخدم مغلف A4 لتقديم ملف التقديم فيه.

وتذكر دائماً أن أهم منطقة في السيرة الذاتية هي النصف العلوي من الصفحة الأولى حيث العين بطبيعتها سوف تسقط عليها, لذلك تأكد من أن ترفق أهم المعلومات الخاصة بك في هذه المنطقة.

  • حاول أن لا تزيد سيرتك الذاتية عن صفحتين:

السيرة الذاتية الجيدة تكون واضحة, موجزة وتكون كل نقطة بها ضرورية وليست هراء. أنت لا تحتاج إلى صفحات وصفحات من الورق – أنت فقط حافظ على النقاط قصيرة وجيدة. السيرة الذاتية هي الاطمئنان بالنسبة لصاحب العمل, إنها فرصة لاختيار المربعات الصحيحة. وإذا كان كل شيء مُرضي, فهناك فرصة لمقابلة عمل،  أيضا أصحاب العمل يتلقون الكثير من السير الذاتية دائماً لذلك فمن غير المرجح إنهم سيقرءون كل واحدة بالكامل . المعظم سوف يصدر حكمة على السيرة الذاتية بشكل عام دون قرأتها مفصلة, لذلك حاول أن تجعل سيرتك الذاتية لا تزيد عن صفحتين من ورق A4.

  • افهم وصف العمل جيداً:

المتطلبات تكون في طلب الوظيفة, لذلك اقرأ التفاصيل من البداية للنهاية. دون ملاحظات وأنشئ نقاط, سلط الضوء على ما يمكنك تلبيته وما لا يمكنك . عوض عن المهارات التي تنقصك, بالمهارات التي بالفعل تمتلكها ، على سبيل المثال , إذا كان في متطلبات الوظيفة شخص لديه خبرة في المبيعات, لا يوجد شيء يمنعك من ذكر أي عمل قمت به من قبل – حتى إذا كان شيئاً للمساعدة في دفع الفواتير خلال دراستك في الجامعة. هذه سوف تدعم المهارات التي لديك وستظهرك بشكل أفضل.

  • الاستفادة القصوى من المهارات:

في قسم المهارات في سيرتك الذاتية لا تنسى أن تذكر المهارات الأساسية التي سوف تجعلك تتفوق على الحشد. هذه يمكن أن تتضمن: مهارات الاتصال, مهارات الكمبيوتر, العمل الجماعي, حل المشاكل أو حتى تكلم لغة أجنبية. لذلك فكر جيداً حول ما قمت به لتنمي مهاراتك, حتى إذا كان أخذك لأمثلة من التواجد في فريق رياضي محلي أو الانضمام لفريق تطوعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق