تحميل السيرة الذاتية

طريقك إلى سيرة ذاتية مثالية

ربما كانت أول سيرة ذاتية عرفها التاريخ كانت للرسام الشهير ليوناردو دا فينشي قبل أكثر من 500 عام. ومن ذلك الوقت طرأت تغيرات كثيرة في مفهوم السيرة الذاتية وطريقة عرضها. وللسيرة الذاتية عدة طرق لعرضها.

في البداية أود طرح تعريف مبسط عن السيرة الذاتية. هي ملخص لمراحل مر بها الشخص أكاديميا و مهنيا، يذكر فيها التسلسل التاريخي و الخبرات التي أكتسبها من خلال مروره بهذه المراحل.

السيرة الذاتية مهمة جدا لك، فهي تعتبر الورقة التسويقية لمؤهلاتك وخبراتك التي اكتسبتها على مر الزمن، تقوم بتقديمها إلى الشركات للحصول على وظيفة. فيجب عليك أن تعرضها بشكل جذاب وملفت للانتباه لصاحب العمل أو المسئول عن التوظيف.

يجب أن تُبرز السيرة الذاتية جميع خبراتك ومؤهلاتك العلمية و العملية قدر الإمكان ، لكي يقتنع صاحب العمل أو مسئول التوظيف بقدرتك على الالتحاق بالعمل وتمكنك من أداء المهام على أكمل وجه.

من العناصر المهمة التي يجب على كاتب السيرة الذاتية مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية التالي:

طريقك إلى سيرة ذاتية مثالية

  • الخبرات السابقة المتعلقة بالعمل المتقدم له.
  • المؤهلات و المهارات.
  • أن تكون السيرة الذاتية سهلة القراءة.
  • الإنجازات على الصعيد العملي أو الشخصي.
  • القواعد و الإملاء من الأمور المهمة، فيجب أن تكون السيرة الذاتية خالية من الأخطاء.
  • التعليم والدورات التي حصلت عليها.
  • أن يكون الهدف واضح.
  • معلومات الاتصال الخاصة بك.
  • التجارب الشخصية.
  • مهارات الحاسب الآلي.

لا توجد قواعد معينة لعدد صفحات السيرة الذاتية، لكن يفضل أن لا تتجاوز عدد صفحات السيرة الذاتية بالنسبة للخريجين الجدد صفحتين من قياس A4.هذا الأمر لا ينطبق على المتقدمين للمناصب الأكاديمية.

وبالنسبة للصيغة التي يجب أن تكون السيرة الذاتية عليها، فالكثير من أصحاب العمل يفضلون أن تكون على صيغة معالج النصوص Microsoft Word ، والبعض الآخر يقبل السيرة الذاتية باللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت HTML ، أو صيغة PDF أو صيغة الرموز الأمريكية الموحدة لتبادل المعلومات ACCII.

لكي يصبح لديك سيرة ذاتية احترافية هناك أمر مهم يجب أن تنتبه له ، وهو البريد الإلكتروني الخاص بك. يجب أن يكون البريد الإلكتروني مناسبا للتواصل الرسمي ويدل على الشخص. فالبعض منا يقوم بإنشاء بريد إلكتروني بألقاب معينة لا تتناسب بالعمل. فأحرص أن تختار بريد إلكتروني يدل على الرسمية وأن يكون باسمك.

في نهاية الموضوع أود أن أنبه على نقطة مهمة عند إعداد السيرة الذاتية. يجب التركيز على الاختصار دون أن نُفرط بأهمية المعلومات المكتوبة؛أيضًا يجب أن تضع في اعتبارك نقطة هامة جداً وهي أن صاحب العمل وقته ضيق جداً ولذا أحرص على أن تكون سيرتك الذاتية قصيرة مُعبرة بشكل واضح تحتوي على المعلومات التي يريد معرفتها صاحب العمل، وذلك بعد إطلاعك على طلبه وفهمه بشكل دقيق، دون إطالة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق