نصائح السيرة الذاتية

أين أضع الشهادات والمؤهلات المهنية مثل MCITP في السيرة الذاتية؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا عبدالله السعيدي ولدي سؤال مهم، وهو أين اضع شهادات MCP – MCTS – MCSE – CCNA – CCNP – MCITPو باقي المؤهلات المهنية التي حصلت عليها في سيرتي الذاتية؟

لا شك أنه سؤال جميل ومهم بنفس الوقت، يذهب الشخص الذي يقوم بكتابة سيرته الذاتية بوضعها في Education او التعليم، والبعض الآخر يقوم بوضعها في قسم Training، و آخرون يضعونها في قسم خاص بالسيرة الذاتية اسمه الشهادات Certifications ، وهناك من يضع مثل هذه الشهادات في قسم مهارات الكمبيوتر Computer skills والذي هو اصلاً متفرع من القسم المهارات الرئيسي Skills.

أنت الآن في حيرة من أمرك؟ لا بأس ، سأعطيك الآن ما أقوم انا بعمله، وبرأيي أن الخيار في نهاية الأمر يرجع لك، لكن لنفهم بعض الأمور.

الحالة الأولى:

نحن نعلم أن السيرة الذاتية الذي نقدمها لأرباب العمل، لن تكون هي الوحيدة، فمن المفترض أن لدينا عدّة أشكال للسيرة الذاتية تُناسب الوظيفة أو الشاغر الذي نريده. ومن هذا المنطلق، إذا كانت السيرة الذاتية التي تود كتابتها سوف تقوم بإرسالها لشركة لديها شواغر في مجال الكمبيوتر أو الشبكات، فمن هنا يجب أن تُعطي هذه الشهادات أو المؤهلات المهنية بعضهاً من الإمتياز، فتقوم بإضافة مسمياتها الُمختصرة بعد إسمك مباشرةً في رأس السيرة الذاتية، ليصبح كالتالي:

Abdullah Al Suaidi, MCP, MCTS

Phone Number

Email Address

وهُنا أنت توضح منذ بداية الأمر أنك تملك مؤهلات مهنية تتطلبها الوظيفة.

الحالة الثانية:

تقوم بإنشاء قسم جديد في سيرتك الذاتية ويكون في بداية السيرة الذاتية وتحت المعلومات الشخصية مباشرةً، وتسمي هذا القسم Summary of Qulaifications وتضع به نقاط توضح بإختصار مؤهلاتك، مهاراتك المُميزة، وانجازاتك. لا تكتب أكثر من 6 نقاط.

مثال:

Summary of Qualifications

MCP, MCTS
……
……
……

الحالة الثالثة:

تقوم بإضافة المؤهلات الفنية والشهادات في قسم Education and Certifications ، لا تنسى إضافة كلمة Certifications في أسم القسم، لأن Education وحدها لا تكفي. حسناً، ماذا بعد ذلك؟ فقط قم بوضع اسماء الشهادات بالكامل + تاريخها بشكل متسلسل، بحيث الجديد يكون في أعلى القائمة. مثال:

Education and Certifications

Microsoft Certified Professional (MCP), 2008

Microsoft Certified Technology Specialist (MCPS), 2009

 Bachelor’s Degree in Computer Science 2005

أو بالإمكان تقسيم هذا القسم الى قسمين ، التعليم بشكل منفصل والشهادات بشكل منفصل.

Education

 Bachelor’s Degree in Computer Science 2005

Certifications

Microsoft Certified Professional (MCP), 2008

Microsoft Certified Technology Specialist (MCPS), 2009

الحالة الرابعة

في هذه الحالة تكون هذه الشهادات أقل أهمية ولا تسهم بشكل مباشر في عملية التوظيف، أو لا تهم الشاغر بشكل مباشر، وجودها جيّد لكن ليس هو المعيار الذي سوف يتوقف عليه توظيفك، ستضعها في قسم المهارات الخاصة بالكمبيوتر، مثال:

Computer Skills

Languages: PHP, ASP, etc
Applications: Microsoft Office, Adobe Photoshop, etc
Systems: Windows, CentOS, Android, etc
Certifications: Microsoft Certified Professional, 2009
Microsoft Certified Technology Specialist, 2008

[divider top=”1″]

[box title=”ملاحظة” color=”#f4e18a”]كل ما ذكر أعلاه طبقناه على الشهادات التي تخص الكمبيوتر ، يمكنك ايضاً تطبيقه على الشهادات التي تخص إدارة الأعمال مثل PMP وشهادة المحاسبة CPA، CMA وغيرها من الشهادات الدولية المعروفة. و لتأكيد المعلومة في حال كانت السيرة الذاتية مقدمة لمنصب يخص المحاسبة، وكنت تملك شهادة CPA، في هذه الحالة شهادة CPA اهم من شهادتك الجامعية؛ لذا يجب وضعها في قائمة الأولويات في سيرتك الذاتية بالطرق التي ذُكرت أعلاه.[/box]

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق